السؤال : كيف تكون مدونة الانترنت أداة لتوليد و تطور الأفكار و أداة تبادل وتطوير المعرفة؟:
الجواب : إن تداخل الأفكار بين صاحب المدونة والمشاركين معه في النقاش حول موضوع ما أو بين المشاركين أنفسهم في المدونة نفسها أو بين عدة مدونات ليجعل من السهل أن تتولد فكرة جديدة في صلب الموضوع المناقش أو خارج موضوع النقاش أو إثراء من أحد المشاركين لإفادة من يشاركهم في النقاش ، ولربما هذه الفكرة المتولدة كان مخطط لها من قبل المشاركين أو صاحب المدونة أو أنها جاءت بسبب طرح موضوع ما أثارت هذه ظهور هذه الفكرة المتولدة ، وبالتالي تتولد فكرة جديدة توضع موضع النقاش والتي نفسها من الممكن أن تولد أفكارا أخرى جديدة وذلك لأن التداخل في أفكار المشاركين تعني بناء فعالا لبيت من الأفكار والعلم . وكذلك فإن الفكرة المطروحة قد تعتريها بعض النقص أو لم تصل إلى درجة كبيرة من الدقة ، والنقاش بين صاحب المدونة مع المشاركين أو بين المشاركين أنفسهم من المحتمل أن يفضي بتطوير هذه الفكرة إلى أفضل مقاماتها بسبب أن الناس يختلفون في أفكارهم ، ففكرة من هنا وفكرة من هنا تجعل الأفكار متميزة ومتطورة . والمعارف تأتي في البداية عند المشاركة بها قليلة أو أن صاحب المعرفة حينما يطرح موضوعا فإنما يقصد أن يفيد وان يستفيد في الوقت نفسه . فلربما وبسبب تبادل الأفكار بين هؤلاء المشاركين مع صاحب المدونة كل من المشاركين يطرح أفكارا جديدة كانت أو قديمة فتناقش ويتم تبادل المعارف وتطويرها والوصول بها إلى مؤلفات ومقامات عالية المستوى . انتهى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته : نشككر لكم طرح مثل هذه المواضيع المرتبطة بالميدان التربوي : بالنسبة للموضوع أعلاه فانني ممن يرفضون الترفيع التلقائي للطلبة بداية من الصف الخامس ، حيث انه قد يكون من المناسب الترفيع في الحلقة الأولى و ذلك حتى لا يكره المتعلم المدرسة او قد يحدث لهم نوع من الاحساس بالنقص بالمقارنة مع زملاؤه ، او قد يكون أسلوب تعامل الاسره معه نتيجة رسوبع باسلوب يجعله يخاف من مواجهة الاخرين مما يجعله يعزف عن الدراسة ، اما من بعد الصف الخامس فانه يفترض الاحساس بالمسؤلية لدى المتعلم يبدأ بالنمو فلهذا ارى انه من الافضل من الصف الخامس او السادس على الاقل ان يتم ايقاف الترفيع التلقائي للمتعلمين
السؤال : كيف تكون مدونة الانترنت أداة لتوليد و تطور الأفكار و أداة تبادل وتطوير المعرفة؟:
ردحذفالجواب : إن تداخل الأفكار بين صاحب المدونة والمشاركين معه في النقاش حول موضوع ما أو بين المشاركين أنفسهم في المدونة نفسها أو بين عدة مدونات ليجعل من السهل أن تتولد فكرة جديدة في صلب الموضوع المناقش أو خارج موضوع النقاش أو إثراء من أحد المشاركين لإفادة من يشاركهم في النقاش ، ولربما هذه الفكرة المتولدة كان مخطط لها من قبل المشاركين أو صاحب المدونة أو أنها جاءت بسبب طرح موضوع ما أثارت هذه ظهور هذه الفكرة المتولدة ، وبالتالي تتولد فكرة جديدة توضع موضع النقاش والتي نفسها من الممكن أن تولد أفكارا أخرى جديدة وذلك لأن التداخل في أفكار المشاركين تعني بناء فعالا لبيت من الأفكار والعلم .
وكذلك فإن الفكرة المطروحة قد تعتريها بعض النقص أو لم تصل إلى درجة كبيرة من الدقة ، والنقاش بين صاحب المدونة مع المشاركين أو بين المشاركين أنفسهم من المحتمل أن يفضي بتطوير هذه الفكرة إلى أفضل مقاماتها بسبب أن الناس يختلفون في أفكارهم ، ففكرة من هنا وفكرة من هنا تجعل الأفكار متميزة ومتطورة .
والمعارف تأتي في البداية عند المشاركة بها قليلة أو أن صاحب المعرفة حينما يطرح موضوعا فإنما يقصد أن يفيد وان يستفيد في الوقت نفسه . فلربما وبسبب تبادل الأفكار بين هؤلاء المشاركين مع صاحب المدونة كل من المشاركين يطرح أفكارا جديدة كانت أو قديمة فتناقش ويتم تبادل المعارف وتطويرها والوصول بها إلى مؤلفات ومقامات عالية المستوى . انتهى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
ردحذفنشككر لكم طرح مثل هذه المواضيع المرتبطة بالميدان التربوي :
بالنسبة للموضوع أعلاه فانني ممن يرفضون الترفيع التلقائي للطلبة بداية من الصف الخامس ، حيث انه قد يكون من المناسب الترفيع في الحلقة الأولى و ذلك حتى لا يكره المتعلم المدرسة او قد يحدث لهم نوع من الاحساس بالنقص بالمقارنة مع زملاؤه ، او قد يكون أسلوب تعامل الاسره معه نتيجة رسوبع باسلوب يجعله يخاف من مواجهة الاخرين مما يجعله يعزف عن الدراسة ، اما من بعد الصف الخامس فانه يفترض الاحساس بالمسؤلية لدى المتعلم يبدأ بالنمو فلهذا ارى انه من الافضل من الصف الخامس او السادس على الاقل ان يتم ايقاف الترفيع التلقائي للمتعلمين